دعك من وصفات زيادة الوزن الكاذبة، كيف أزيد وزني بطريقة علمية

دعك من وصفات زيادة الوزن الكاذبة، كيف أزيد وزني بطريقة علمية



كيف أزيد وزني؟ أسرع وصفة لزيادة الوزن؟ كيف ازيد وزني في اسبوع 10 كيلو؟ دعنا نكون متفقين أن زيادة وزنك بسرعة ممكنة جدا، يمكنك أن تزيد 5-7 أو حتى 10كيلو في وقت وجيز.

لكن إسأل نفسك أولا أي نوع من الوزن ترغب في زيادته، إن كنت تريد زيادة الدهون، فهذا ممكن و أسرع مما تتخيل، لكن بعد مدة ستبدأ في البحث عن طريقة لخسارة الوزن.

أما إذا كنت ترغب في زيادة الوزن عن طريق زيادة الكتلة العضلية، فإسمح لي بتخييب ظنك وأخبرك أنك تضيع الوقت و المال و الموارد، وربما قد يبلغ الأمر إلى تضييع صحتك أيضا.

في المقابل إذا كنت تريد زيادة وزنك عن طريق زيادة الكثلة العضلية، و مستعد للإنتظار وضع سطرا عريضا على لفظ الإنتظار، لأن بناء الكتلة العضلية بطريقة صحية وسليمة، عملية طويلة الأمد ولا تظهر نتائجها بين ليلة و ضحاها، لكنها رغم ذلك تستحق العناء لما ستوفره لك من صحة وقوة وقوام متناسق.

كيف أزيد وزني بطريقة علمية وسليمة:

يتكون الجسم من العديد من الأعضاء و الأنسجة التي مجموع أوزانها يشكل وزن الجسم، معضم أعضاء الجسم كالدماغ،الرئة،العضام... وزنها ثابت نسبيا لايمكن أن يزيد أو ينقص إلا في ظروف خاصة، هناك نسيجان في الجسم يمكن أن يزيدا في الوزن بشكل كبير، هما النسيج العضلي و النسيج الودكي الذي هو عبارة عن دهون.

1-تأكد من سبب النقص في وزنك:


في البداية وقبل أن تفكر في كيفية زيادة وزنك، يجب أن تأخد بعين الإعتبار أن النقص في الوزن قد يكون ناتجا عن العديد من العوامل منها عامل الإستعداد الوراثي، و الأمراض المزمنة، سوء التغذية... لذلك تأكد من أسباب نقص وزنك وينصح بزيارة الطبيب .

2-معرفة مؤشر كثلة جسمك BMI:

مؤشر كثلة الجسم هو قيمة رياضية تسمح بتقدير كتلة جسم الإنسان، وذلك بالأخذ بالوزن والطول بعين الاعتبار, وقد اخترعها عالم الرياضيات البلجيكي ادولف كيتليه أواسط القرن الثامن عشر والذي يعتبر أحد مؤسسي علم الإحصاء الحديث، لذلك فهي تسمى أيضا مؤشر كيتليه.

حساب هذا المؤشر بسيط جدا فهو عبارة عن وزنك بالكيلوغرامات مقسوما على مربع طولك بالأمتار.

مثال عل طريقة حساب مؤشر وزن الجسم:






بعد حسابه قارن النتيجة بالجدول التالي:
     

الهدف من معرفة هذا المؤشر تحديد مقدار الجهد، الطاقة، الوقت الذي ستحتاجه حتى تصل إلى الوزن المثالى الذي تختاره، حتى لا تتفاجئ بمقدار الصعوبة التي ستواجهها لبلوغ هدفك و صدقني ليست صعبة أبدا ما دمت مصمما على الوصول.


3-عملية زيادة الكثلة العضلية:

عملية زيادة الكتلة العضلية تعتمد بالأساس على التداريب الرياضية، و التغذية السليمة بما في ذلك مراعاة توفير الحاجة اليومية من السعرات و زيادة عليها، مما يصنع فائضا من الطاقة يستعين به الجسم لزيادة الكثلة العضلية.

الجهد البدني

يتحقق نمو العضلات عن طريق سلسلة متكررة من المراحل التي يجب أن تمر منها العضلة حتى تنمو أكثر فأكثر، يمكن تلخيصها في ثلاث مراحل :
* تمرين العضلة لحد الاجهاد 
*حدوث تمزقات في بنية العضلة
*إصلاح التمزقات العضلية 

حتى تزيد من حجم العضلات يجب تمرين العضلات إلى حد حدوث الإجهاد العضلي و حدوث التمزقات العضلية، عن طريق إما التمارين في الجيم أو بعض التمارين في المنزل كتمارين الضغط و رفع الأثقال، يمكنك قراءة مقال تمارين منزلية لزيادة حجم العضلات إن كنت ترغب في المزيد من المعلومات.

بعد ذلك تأتي مرحلة إصلاح هذه التمزقات وهي المرحلة الأهم في كامل عملية زيادة الحجم العضلي، وهي مرحلة حساسة إذ ترتكز على نمط التغذية بشكل رئيسي، إذ أن التغذية السليمة في هذه المرحلة تشكل الفارق في زيادة الوزن فإما أن تزيد من وزنك و إما أن تزيده سوءا.

التغذية السليمة 


في هذه المرحلة ستحتاج إلى حساب كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للقيام بمهامه اليومية، وتزيد عليها فائضا من الطاقة حوالي 1000 سعرة لتستطيع زيادة وزنك، لاحظ أنه يمكن أن تزيد في فائض الطاقة لزيادة الوزن، لكن لزيادة فائض الطاقة يجب زيادة حجم التمارين ومدتها لتفادي تحول فائض الطاقة هذا إلى دهون، لكن ينصح أن تزيد في فائض الطاقة في حدود 1000سعرة يوميا، ما يعادل تقريبا 1كيلو في الأسبوع.

يمكنك الإعتماد على حاسبة السعرات الحرارية من أجل الحصول على نتائج أدق.

بعد أن عرفت إحتياجاتك اليومية لم يتبقى عليك سوى أن تختار مصادر الطعام، وفقا للكميات الغدائية التي حصلت عليها من الأداة، مع الحرص على التنويع في مصادر الغذاء بين الحيوانية والنباتية.


أتمنى أن يكون المقال أفادك، يمكنك مشاركتنا آراءك في التعليقات.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *