هل تعاني من نقص الوزن؟ تعرف على افضل اكلات لزيادة الوزن بسرعة

هل تعاني من نقص الوزن؟ تعرف على افضل اكلات لزيادة الوزن بسرعة


 اكتساب الوزن بطريقة صحية، ليس بالأمر السهل خاصة إذا كان إستجابة جسمك بطيئة و معدل الأيض لديك عالٍ جدا (استهلاك الطاقة بشكل سريع ) ، في الوقت ذاته يمكن تجاوز هذا المشكل عن طريق زيادة إستهلاك السعرات الحرارية الصحية لتعويض النقص في الطاقة.

مشكل نقص الوزن ليس بتلك الخطورة، نظرا لتوافر العديد من الحلول الصحية والفعالة له، أهمها اللجوء إلى الإهتمام بالجانب الغدائي و إتباع نظام غذائي صحي وغني بكل العناصر الأساسية للجسم.

إذا كنت تنوي زيادة الوزن بشكل صحي و سليم  لا تكون له عواقب على صحتك، يجب أن تتبع نظاما تدرجيا يتضمن تمارين رياضية و نظام غذائي صحي، يوفر لجسمك حاجته اليومية من الطاقة بالإضافة إلى فائض منها حتى يستعمله الجسم لزيادة الوزن. 

فيما يلي قائمة متنوعة بأفضل أنواع الأطعمة الصحية التي ستمد جسمك بكميات مهمة من الطاقة، توفر لك حاجتك اليومية من السعرات و تساعد في زيادة الوزن. 

قائمة من 10 أطعمة لزيادة الوزن 


هذه مجموعة أكلات فيها سعرات حرارية عالية لزيادة الوزن، كما أنها طبيعية و متوفرة بشكل جيد 


1-الخبز و الحبوب الكاملة

يعتبر الخبز الكامل مصدرا طبيعيا مهما للكربوهيدرات و البروتينات النباتية و الألياف فكل 100g منه تحتوي على ما يقارب 41g من الكربوهيدرات و 13g من البروتينات، تختلف هذه القيم قليلا بإختلاف نوع الحبوب المستعملة فيه شعير، ذرة، قمح...


2-منتجات الحليب و مشتقاته 

يعتبر من أفضل اكلات لزيادة الوزن بسرعة، لما يحتوي عليه من كميات كبيرة من البروتينات و الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل كل وظائف الجسم.


3- اللحوم

تعتبر اللحوم وخصوصا الحمراء منها، مصدرا جيدا لزيادة الوزن كونها غنية بالبروتين الحيواني الذي لا غنى عنه لبناء العضلات، فضلا عن إحتوائها على المعادن والدهون الصحية الازمة للجسم، لكن رغم ذلك يجب مراعاة عدم الإفراط في تناولها لتجنب مشاكل صحية أخرى تسببها.


4-الزبدة

إذا كنت تتطلع إلى زيادة بعض الوزن بسرعة، فجرب أخد جزء من حاجتك اليومية من الدهون من الزبدة لكن الطبيعية وليس المصنعة، فهي مصدر جيد جدا للدهون الصحية لكن تجنب الإفراط في تناولها.


5-البطاطس

 من أفضل مصادر الكربوهيدرات الطبيعية، و تعد أفضل وأرخص خيار لزيادة الوزن بسرعة كونها توفر كمية مهمة من السعرات الحرارية والفيتامينات والالياف الغذائية.


6-زبدة الفول السوداني 

أكلات تزيد الوزن، لذيذة، غير مكلفة، زبدة الفول السوداني خيارك الأمثل للحصول على كل هذه الفوائد، علاوة على مذاقها الذيذ فإنها توفر كما كبيرا من الطاقة حوالي 588سعرة لكل 100g وما يقارب 25g من البروتينات النباتية، لذلك يجب أن تضعها في أعلى قائمتي الغذائية مع تجنب الإفراط طبعا.


7-البيض 

يعتبر البيض عنصرا أساسيا في نظامك الغدائي ما دمت ترغب في زيادة الوزن، 3 أو 4 بيضات كاملة يوميا توفر لك كمية جيدة من البروتينات، الفيتامينات، الكوليسترول الصحي وعُدَّ على غرار هذا باقي الفوائد الغذائية لهذا العنصر.


8-الموز 

من المصادر الجيدة للحصول على مزيد من الطاقة و زيادة الوزن، فموزة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على 100 سعرة حرارية، تضمن لك الزيادة في الوزن وتمد جسمك بالمعادن و البروتينات الأساسية. 


9-الأسماك

هل تبحث عن اكلات تزيد الوزن بسرعة، صحية وغير مكلفة؟ ننصحك إذا بإدخال الأسماك في نظامك الغذائي بشكل مكثف، ثلاث إلى اربع مرات أسبوعيا، ذلك بسبب ما يوفره هذا النوع من الأطعمة من البروتين الحيواني و الدهون الصحية والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تدخل في تكوين العضلات و بالتالي تساهم في زيادة الوزن.


10-المعجنات الجافة 

تعتبر المعجنات الجافة كالمعكرونة و غيرها من أفضل اكلات لزيادة الوزن، كونها مصنوعة أساسا من طحين القمح كما توفر كمية كبيرة من النشويات الغنية بالسعرات والتي تساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.


كانت هذه قائمة بأفضل اكلات لزياده الوزن، لكن النظام الغدائي وحده غير كافي لزيادة الوزن، يجب عليك أيضا ممارسة تمارين رياضة لزيادة وزنك، كما يمكنك معرفة المزيد من المعلومات في مقال كيف ازيد وزني بطريقة علمية

اتمنى ان يكون المقال قد أفادك، لاتنس مشاركتنا رأيك أو معلومات أخرى عن الموضوع في التعليقات.


ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *