عند ظهور هذا النوع من البثور أسرع بعلاجه قبل الإنتشار

عند ظهور هذا النوع من البثور أسرع بعلاجه قبل الإنتشار


 يعاني كثير من الأشخاص من الجنسين من مشاكل ظهور البثور في الوجه أو في مناطق مختلفة في الجسم سواء الصدر أو أعلى الظهر، وهي من الأمراض الجلدية الشائعة وتصيب %85 من الناس في مرحلة ما من حياتهم،  وغالبا في مرحلة البلوغ لما يحدث في هذه المرحلة من تغيرات على مستوى الهرمونات، في غالب الأحيان تنتهي مشكلة البثور هذه مع نهاية الفترة الإنتقالية، لكن في بعض الحالات تستمر حتى بعدها.

تتعدد أنواع هذه البثور وأشكالها و أسباب ظهورها فمنها حب الشباب و منها البثور السوداء ذات الرؤوس السوداء ومنها ذات الرؤوس البيضاء ومنها الحطاطات ذات النتوءات الحمراء و الوردية وغيرها الكثير...

في باقي المقال سنعرض أهم الأسباب المشتركة لظهور البثور و بعضا من طرق علاج البثور الفعالة.


أسباب ظهور أنواع البثور و الحبوب في الجسم


الغدد الدهنية في الجسم و التي تتركز بشكل كبير في منطقة الوجه و الصدر و أعلى الظهر، تفرز مادة الزهم عبارة عن مادة دهنية زيتية تعمل على تنعيم البشرة والجلد، لكن نظرا لتوافر بعض من العوامل منها الوراثية و المتعلقة بالتغدية، يزيد إفراز هذه الزيوت و تنسد مسام الوجه مما يتسبب في ظهور البثور.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر أيضا في ظهور بثور الوجه منها:


1-التغيرات الهرمونية

تحدث عادة هذه التغيرات في مرحلة البلوغ و فترات الحمل و الرضاعة و الحيض... حيث يزيد نشاط هذه الغدد الدهنية و تزيد افرازاتها الدهنية و في حال عدم مراعاة العناية بالبشرة، فإنها تكون أكثر عرضة لظهور الحبوب.


2-التهيج الجلدي

يحدث هذا النوع من التهيج خصوصا لدى السيدات لكونهن أكثر إتصالا مع مساحيق التنظيف و المنظفات القوية مما يسبب حروقا والتهابات و تهيجات في الجلد، ينتج عنها ظهور البثور تسبب الحكة وقد تتطور حتى تصبح طفحا جلديا ما لم يتم علاجها.
يحدث أمر مماثل لدى الرجال عند استخدام شفرات الحلاقة القوية على الجلد الجاف.

3-العدوى البكتيرية 

يتسبب تكاثر نوع من البكتيريا الاهوائية( البكتيريا البروبيونية العدية) إلى ظهور الحبوب في الوجه خاصة إذا تراكمت تحت الجلد، وهذا الأمر ليس له علاقة بالنظافة فمنظفات الوجه لا تستطيع العبور إليها، إنما يلزمها علاج خاص يصفه الطبيب المختص في أمراض الجلد.

4-التغذية

كما هو معلوم أن التغذية هي أساس الجسم السليم، ينطبق هذا القول أيضا على بثور الوجه، يرجح بعض الخبراء أن الإفراط في تناول منتجات الدقيق الأبيض، الحلويات، ومنتجات الألبان، و الوجبات السريعة، من أسباب ظهور حبوب الوجه لما تحتوي عليه من سكريات و دهنيات بكميات كبيرة تزيد من إفرازات البشرة.

5-مواد التجميل

بالنسبة للنساء فإن مستحضرات التجميل الكيميائية و المساحي التجميلية، تفسد أكثر مما تصلح، فهي تقوم بحشوة مسام البشرة و غلقها مما يزيد من إحتمالية حدوث التعفنات وظهور بثور البشره، خاصة إذا غُفل عن تنظيف الوجه بعد إستعمال.

علاجات فعالة  لبثور الوجه


يختلف علاج البثور في الوجه بإختلاف نوع البثور نفسها و شدتها و نوع البشرة كذالك لكن إليك هذه المجموعة من العلاجات الفعالة في حل هذا المشكل:

1-نشا الذرة و الخل

تستخدم هذه الوصفة من أجل ازالة الرؤوس السوداء، تحضر هذه الوصفة بخلط ملعقة كبيرة من نشا الذرة مع الخل، حتى يشكل الخليط عجينة سميكة، توضع على المنطقة المصابة على شكل ماسك للبثور السوداء لمدة 20 دقيقة مرتين في الأسبوع، ثم يغسل بماء دافئ ثم ماء ثلجي لإقفال المسام.


2-تبخير الوجه بالبخار

تستخدم هذه الطريقة من أجل علاج الرؤوس البيضاء في الوجه و تتم عن طريق غلى الماء في إناء ثم وضعه جانبا، و تعريض الوجه للبخار مع الأخد بعين الإعتبار عدم تقريب الوجه للإناء جدا حتى لا تحدث حروق، ينصح بوضع منشفة على محيط الوجه لتركيز البخار أكثر في منطقة الوجه، ثم إمسح الوجه بمنشفة.


3-خل التفاح 

يستخدم خل التفاح من أجل علاج بثور الوجه، حيث أنه يسيطر على الافرازات الدهنية في البشرة، ويحضر بمزح ملعقة من خل التفاح و تخفيف بملعقة ماء لتجنب حدوث تقرح، ثم يوضع على الحبوب بشكل دقيق واحدة تلو الأخرى باستخدام قطعة من القطن، ويترك عليها مدة 7-8 دقائق ثم يغسل بالماء البارد، وتكرر هده الوصفة يوميا حتى يتقلص عدد البثور و تختفي.


تطرقنا في هذا المقال إلى أسباب ظهور بثور الوجه و طرق علاج بعض أنواعها، أتمنى أن يكون المقال قد أفادك، لاتنس أن تشاركنا رأيك في التعليقات.











ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *