لمن يعاني من مشاكل البشرة إليك حيل و طرق العناية بالبشره الدهنية

لمن يعاني من مشاكل البشرة إليك حيل و طرق العناية بالبشره الدهنية


 تعتبر البشره الدهنية أحد أصعب أنواع البشرات في التعامل معها، كونها شديدة الحساسية للعوامل الخارجية كأشعة الشمس، الرطوبة، التلوث... و أكثر عرضة لإنسداد المسامات ومايصاحبه من ظهور للبثور و حب الشباب.

يتميز هذا النوع من البشرات بإفراز كميات كبيرة من زيوت البشرة، وعلى الرغم من
كون هذه الزيوت ضرورية ومفيدة للحفاظ على نظارة البشرة وترطيبها و حمايتها من تكثل الميكروبات على سطحها، ولكن ما يجعل العناية بالبشرة الدهنية صعبا نسبيا هو أن هذه الافرازات الغزيرة تتسبب في إختناق مسام البشرة و إنغلاقها، ما يزيد من إحتمالية ظهور البثور بشكل متواصل كما أسلفنا الذِّكر.

تتأثر البشرة الدهنية  بالإضطرابات الهرمونية و تغير درجات الحرارة والرطوبة بين الفصول و أحيانا بالعوامل النفسية كالتوتر، مما يجعلها تحتاج خطوات عناية بالبشرة مخصصة لها، وفيما يلي سنعرض لكم طرق العناية بالبشرة الدهنية:


طرق وحيل للعناية بالبشرة الدهنية 


1-غسل الوجه

يبدو أمرا بديهيا وريتينا يوميا أن تغسل وجهك، لكن لا يمكن أن تتخيل مدى أهمية هذا الأمر في الإهتمام بالبشرة، كون غسل الوجه بصفة مستمرة بالماء والصابون يساعد على ترطيب البشرة و تنقية الشوائب و الغبار الذي يعلق بالمسام، و خصوصا لمن لديهم صنف البشرة الدهني.


2-نظف/ي وجهك بمسحوق الشوفان

بعد عودتك/ي إلى المنزل، تكون بشرتك قد إمتصت الكثير من الغبار و الشوائب في الخارج، يؤدي ذلك إلى إنسداد مسام البشرة و تكون الرؤوس السوداء و البثور عموما مالم يتم تنظيفه بشكل جيد.

إمزج/ي ملعقة كبيرة من بودرة الشوفان مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون والعسل، ثم ضع/ي المزيج على وجهك على شكل ماسك لمدة تقارب 6دقائق ثم قم بغسله بالماء جيدا.

يعد ماسك الشوفان هذا من أفضل ماسكات عناية بالبشرة الدهنية كونه ينظف البشرة من كل أنواع الشوائب، و يمتص الكثير من الافرازات الدهنية من سطحها مما يسمح بإنفتاح المسامات من جديد، زد على ذاك قدرة العسل الكبيرة في القضاء على الالتهابات التي قد تنتج عن ظهور البثور حيث أنه يحتوي على عدد كبير من مضادات الالتهاب.


3-تجنب/ي العادات المضرة بالبشرة


أ- السهر 

النوم في وقته الصحي أي خلال الليل مهم جدا في الحفاظ على كامل أعضاء الجسم ليس فقط البشرة، تؤدي قلة النوم ليلا والسهر إلى إرتفاع هرمون التوتر(الكورتزول) الذي يسبب تفكك الكولاجين البروتين المسؤول عن مرونة و نعومة البشرة، وبالتالي إجتفاف البشرة وظهور التجاعيد.

ب- إهمال قواعد النظافة

أهمها عدم غسل الوجه بصفة منتظمة و ما ينتج عنه من تراكم للأوساخ و الغبار و الافرازات الدهنية التي تتغلغل في طبقات البشرة وتنقص من نضارتها و إشراقها.


ج- الإفراط في تناول الوجبات السريعة 

يعتبر هذا النوع من الأطعمة سيئا لأصحاب البشرة الدهنية، كونه يحتوي على كميات كبيرة من السكريات و الدهون المشبعة، مما يزيد من إفراز المواد الدهنية في البشرة و بالتالي زيادة إحتمال ظهور البثور. 


د- التعرض لأشعة الشمس

التعرض للأشعة الشمس من العادات غير الجيدة لمن يعانون من البشره الدهنية، خصوصا في أوقات منتصف النهار حيت تكون أشعة الشمس أكثر قوة، ودون وضع واق شمسي،  لما تسببه من زيادة في إفراز الزيوت والجفاف والتعرق المستمر للبشرة مما يؤثر عليها سلبا.


4- شرب المياه بكثرة

البقاء رطبا طول اليوم بشرب كميات كافية من الماء يعد طريقة عناية بالبشرة الدهنية مذهلة، حيث رغم دور الماء في عمل وظائف الجسم إلا أن له دورا مهما في التخلص من كميات الدهون الزائدة في البشرة، مما ينعكس إيجابيا على صحة البشرة و نضارته.


5-إستخدام مكعبات الثلج

تبدو هذه طريقة عناية بالبشرة غريبة، لكن المياه المثلجة تساعد بشكل كبير في شد البشرة والمسام، مما يحول دون إتساع هذه الأخيرة، وبالتالي منع إفراز كمية كبيرة من دهون البشرة.

تستخدم مكعبات الثلج عن طريق لفها في قطعة قماش ووضعها على الوجه لفترة زمنية، يمكن تكرار هده العملية أكثر من مرتين أسبوعيا.

كانت هذه بعض من الإرشادات حول كيفية عناية بالبشرة الدهنية، نتمنى أن يكون المقال قد أفادك، لاتنسى أن تشاركنا رأيك حول الموضوع في التعليقات.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *